7 أسرار في ورقة خضراء صغيرة

تثبت البحوث العلمية اليوم بأدلة دامغة الفوائد الصحية المرتبطة بالشاي الأخضر، واتفقت جميعها على أنه هو السر الطبيعي لحياة أكثر صحة. في هذا المقال سوف نستعرض أبرز الأسباب وراء تلك الأهمية التي حظيت بها هذه الورقة الخضراء الصغيرة.



أهمية أوراق الشاي الأخضر:

تحظى أوراق الشاي الأخضر بأهمية كبيرة نظراً لمحتواها الغني بالمركبات النشطة والمغذيات المفيدة، حيث تحتوي على مجموعة متنوعة من المركبات الطبيعية مثل البوليفينولات والكاتيكينات والفلافونويدات والمواد المضادة للأكسدة، والتي تعتبر أساساً لفوائد الشاي الأخضر.

1. الشاي الأخضر للوقاية من مرض التصلب المتعدد:

مرض التصلب المتعدد (MS) هو اضطراب إزالة الميالين في الجهاز العصبي المركزي (CNS) المرتبط بالتناقل العصبي التدريجي الكبير، وهو مرض مزمن يؤثر على النظام العصبي المركزي ويقتل الخلايا العصبية المسؤولة عن الإدراك والفكر وحمل المعلومات.

أثبتت الدراسات أن شرب ما لا يقل عن 16 غرام في اليوم من الشاي الأخضر يخفض مخاطر الإصابة بمرض التصلب المتعدد بنسبة 71%.

2. الشاي الأخضر حارس ضد السرطان:

استخدم الشاي الأخضر كعلاج للعديد من أمراض السرطان المختلفة والوقاية من بعضها الآخر، فهو يحتوي على مركب بوليفينول Polyphenol وخاصة يبيغالوكاتشين EGCG الذي يجعل دور الشاي الأخضر في مقاومة السرطان مهماً جداً، حيث أنه يمنع الخلايا السرطانية من النمو.

حيث أشارت العديد من الدراسات بأنه أقوى مضادات الأكسدة، التي من شأنها إيقاف ومنع الأورام السرطانية من تشكيل الأوعية الدموية الجديدة اللازمة لنمو الورم دون إيذاء الأنسجة السليمة.

الشاي الأخضر حارس ضد السرطان

3. الشاي الأخضر لمحبي الشباب الدائم:

يوصف الشاي الأخضر لمحبي الشباب الدائم والبشرة النضرة وإبطاء عمليه الشيخوخة.

كما أنه يساعد على تقليل الوزن بشكل آمن وفعال بسبب احتوائه مادة بوليفينول السابق ذكرها والتي تحد من الآثار السلبية الناجمة عن اتباع نظام غذائي دهني وغير صحي، فهو يرفع التمثيل الغذائي وزيادة أكسدة الدهون بطريقة مثالية ومنتظمة دون أن يترك آثار مخربة أو تشققات جلدية.

4. الشاي الأخضر يساعد على تخفيض مستويات الكولسترول:

يقلل الشاي الأخضر بشكل كبير من الكوليسترول الكلي، بما في ذلك الكوليسترول LDL أو "السيئ"، في الدم إلى 2.19 ملغ/ديسيلتر.

حيث يحتوي الشاي الأخضر على الكاتيكينات وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة التي يبدو أنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول بشكل العام.

وبذلك يحول الشاي الأخضر دون تشكيل جلطات الدم غير الطبيعية والتي تعد السبب الرئيسي للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

5. شرب الشاي الأخضر بانتظام قد يساعد في منع تسوس الأسنان:

بعض الأبحاث تظهر أنّ شرب الشاي الأخضر بانتظام قد تساعد في منع تسوس الأسنان لاحتوائه على نسبة جيدة من معدن الفلورين المقاومة للتسوس، كما تمنع نمو البكتيريا التي تسبب نخر الأسنان والرائحة الكريهة للفم بنسبة 30%.

لذا ينصح بشرب كوب أو اثنين من الشاي الأخضر يومياً فهو يساعد في الحفاظ على رائحة نفس لطيفة، وخاصة إذا كنت لا تستخدم فرشاة أسنان، بالإضافة إلى أنه لا يترك تصبغات على المينا التي تخفي لون الأسنان الحقيقي بعكس المشروبات الأخرى كالقهوة والشاي الأسود.

6. التقليل من أضرار التدخين:

أيضاً للمدخنين نصيب من فوائد الشاي الأخضر، فالبوليفينول في الشاي الأخضر تساعد في التقليل من الأضرار التي لحقت بالجسم من سموم دخان السجائر، ويؤمن المناعة اللازمة لهم من أمراض القلب والرئة.

كما يلجأ البعض إلى سجائر الشاي الأخضر للمساعدة في الإقلاع عن التدخين. حيث يمكن أن تحل محل العادة أثناء إبعاد مادة التبغ المسببة للإدمان، النيكوتين.

7. الشاي الأخضر وضغط الدم:

تشير دراسة أجريت عام 2023 التي شملت أكثر من 76000 مشارك في جنوب غرب الصين إلى أن استهلاك الشاي الأخضر، بشكل عام - بغض النظر عن الكمية المستهلكة وزمن الاستهلاك - يرتبط بانخفاض في ضغط الدم الانقباضي.

حيث أن الشاي الأخضر يسبب استرخاء العضلات الملساء المتحكمة في درجة قبض الشرايين.

في الختام:

تمتلك أوراق الشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية، وتعمل الأبحاث العلمية يومياً لإثبات تلك الفوائد يوماً بعد يوم، نظراً لأهمية الفوائد التي يقدمها هذا المشروب اللذيذ وضرورة المركبات التي تحتويها أوراق الشاي الخضراء لجسم الإنسان.




مقالات مرتبطة